top of page

التنظير الكبسولي

تتعدد وتختلف أسباب مشاكل الجهاز الهضمي, كما تختلف طرق التشخيص والعلاج, من الطرق الشائعة في الكشف عن مشاكل الجهاز الهضمي هو المنظار التقليدي, ومع تطور التقنيات الطبية يمكن الآن الكشف عن صحة ومشاكل الجهاز الهضمي بالتنظير الكبسولي, ما هو التنظير الكبسولي وهل هو آمن؟ تعرف معنا أكثر في المقالة.




ماهو التنظير الكبسولي؟


التنظير الكبسولي هو اجراء طبي حديث حيث يتم استخدام كاميرا لاسلكية داخل الكبسولة تساعد على تصوير الجهاز الهضمي, تقوم الكاميرا بإرسال الصور إلى الجهاز المربوط بها والذي يقوم بتسجيل ترتديه.

يساعد التنظير الكبسولي على الحصول على صور داخلية واضحة للأمعاء الدقيقة, حيث لا يمكن للتنظير التقليدي الوصول إليها.


متى يتم اللجوء للتنظير الكبسولي؟


  • يتم اللجوء للتنظير بالكبسولة في الحالات التالية:

  • النزيف الغير مبرر في الأمعاء الدقيقة

  • التهاب الأمعاء

  • تشخيص احتمال الإصابة بالسرطان

  • في حالة عدم وضوح نتائج بعض الفحوصات التصويرية

  • تشخيص واكتشاف السلائل في الأمعاء الدقيقة

  • تشخيص الدء البطني

  • فحص الأمعاء الدقيقة والتي لا يمكن الوصول لها عن طريق منظار المعدة والقولون

  • فقر الدم، ومرض كرون والأورام وغيرها.


كيف يتم اجراء التنظير الكبسولي؟

يتم إجراء التنظير الكبسولي عن طريق كبسولة تحوي كاميرا أو عدة كاميرات صغيرة، وبعد أخذ التحضير اللازم يتم بلع الكبسولة عن طريق الفم، مثل بلع حبة الدواء، دون الحاجة إلى التخدير.تقوم الكبسولة بأخذ عشرات الآلاف من الصور خلال مرورها بالقناة الهضمية ، ويتجاوز عدد الصور ١٠٠ ألف صورة يتم تجميعها لخلق فديو تصل مدته ١٤ ساعة.


يتم إرسال الصور عادة إلى جهاز صغير مستقبل للصور يتم لبسه حول الخصر مثل الحزام، ( ما عدا نوع واحد من أنظمة التنظير الكبسولي التي يتم تخزين الصور في الكبسولة نفسها من دون وجود مسجل خارجي).


يمكن للمريض ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، مثل العمل وقيادة السيارة، و يبدأ بشرب السوائل الصافية عادة بعد ساعتين و يبدأ الأكل بوجبة خفيفة بعد أربع ساعات من بلع الكبسولة.تخرج الكبسولة بشكل طبيعي مع التبرز ولا حاجة لأخذها، لأن الصور تم إرسالها بشكل لا سلكي إلى المسجل الخارجي ( ما عدا نظام التنظير الكبسولي الذي يتم فيه تخزين الصور في الكبسولة نفسها حيث يلزم التقاط الكبسولة وإحضارها)


بالإضافة إلى كبسولة الأمعاء الدقيقة ، هناك أنواع أخرى من التنظير الكبسولي:

  • كبسولة تنظير القولون

  • كبسولة المريء

  • كبسولة المعدة الموجهة بالمغناطيس

إلا أن أيا منها ليس بكفاءة المناظير التقليدية حاليا، ولذلك يلجأ لها في حالات معينة.


هل التنظير الكبسولي آمن؟


كبسولة التنظير آمنة ، ولا تسبب مضاعفات تذكر باستثاء إمكانية احتباس الكبسولة و ذلك في حالة وجود ضيق غير طبيعي في مجرى الأمعاء، حيث أن حجم الكبسولة أصغر بكثير من حجم الأمعاء.

ونظرا لعدد الصور الكبير التي تلتقطها الكبسولة والتي تجب مراجعتها من قبل الطبيب المختص، فقد بدأت الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأكيد دقة القراءة.


قد تكون معظم المؤشرات هي أعراض لأمراض أخرى لذا من المهم دائما استشارة الطبيب المختص واجراء التحاليل اللازمة لتأكد من سلامتك.


لذا في حال كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي احجز موعدك الآن مع أطبائنا المختصين



هنا في مركز الجهاز الهضمي والتابع لعيادات إنترمد يضم أفضل الاستشاريين المتخصصين لمساعدتك على الحفاظ على صحتك بتقديم أفضل الخدمات العلاجية في كل مراحل العلاج بدءا من التقييم والتشخيص الدقيق حتى مرحلة ما بعد انتهاء فترة العلاج نحرص على تقديم الرعاية المثلى والشاملة لمرضانا.




فريق استشاريين مركز الجهاز الهضمي المتكامل:


دكتور. محمود موصلي- البورد الأمريكي والكندي لأمراض الباطنة والجهاز الهضمي



دكتور.المعتز هاشم عبده هاشم - إستشاري الجهاز الهضمي وامراض وزراعة الكبد




دكتور. ماجد الصحفي - استشاري الجهاز الهضمي، أمراض وزراعة الكبد ، والمناظير العلاجية - البورد الكندي والأمريكي في الباطنة والجهاز الهضمي - ‎الزمالة الكندية في أمراض وزراعة الكبد، الزمالة الكندية في المناظير العلاجية






د.علي الجسري - استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير - الزمالة الفرنسية في امراض الجهاز الهضمي




إنترمد كلينيك ليس فقط رعاية صحية أفضل ولكن تجربة صحية أفضل, يهتم فريقنا الطبي بتقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة للمرضى في جميع مراحل العلاج بدءا من التقييم والتشخيص الدقيق وتقديم العلاجات المناسبة حتى مرحلة الدعم والتأهيل بعد انتهاء فترة العلاج.


انترمد رعاية تثق بها


يمكنك استشارة أطباؤنا وحجز أقرب موعد بالتواصل معنا عبر رقمنا الموحد:

920006427








댓글


bottom of page