top of page

ماهو تحليل فحص الكالبروتكتين (Calprotectin)

تتعدد وتخلف الأمراض الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي, كما تختلف طرق التشخيص اعتماداً على الصحية للجهاز الهضمي, ومن التحاليل الممكنة لتشخيص هذه المشاكل هو فحص الكالروتكين. ماهو وماذا يكشف اعرف أكثر في المقالة.





ماهوالكالبروتيكتين ؟


الكالبروتيكتين هو بروتين يفرز من خلايا الدم البيضاء، وعندما يحدث التهاب في القولون أو الأمعاء الدقيقة، يكثر وجود خلايا الدم البيضاء في طبقة البطانة ويزيد معها إفراز هذا البروتين.


لماذا يتم اجراء طلب اجرء تحليل الكالبروتيكتين؟


يتم طلب هذا الاختبار من قبل الطبيب المختص في حالة وجود بعض الأعراض التي قد تدل على وجود التهاب في الجهاز الهضمي ومنها:

  • الاصابة باسهال حاد مائي أو دموي

  • المعاناة من آلام وتقلصات في البطن

  • ارتفاع في درجة الحرارة

  • فقدان الوزن الغير مبرر


ماذا يكشف تحليل الكالبروتيكتين؟


يساعد فحص الكالبروتيكتين في التفرقة بين أمراض الأمعاء العضوية مثل مرض كرون والاضطرابات الوظيفية مثل القولون العصبي لمن لديه أعراض مزمنة.


ويكتسب هذا الفحص أهمية خاصة في متابعة أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مراقبة مستوى الالتهاب وتحديد مدى الاستجابة للعلاج، ومتابعة رجوع الالتهاب بعد عمليات الاستئصال.



كيف يتم اجراء تحليل الكالبروتيكتين؟


يتم أخذ عينة من البراز في وعاء مخبري نظيف ويتم اتباع تعليمات اخصائي المختبر المختص.


ماذا يدل ارتفاع مستوى الكالبروتيكتين؟


يشير ارتفاع مستوى الكالبروتيكتين إلى احتمال وجود التهاب، وذلك يستدعي عادة عمل منظار للتأكد من التشخيص، وتزيد احتمالية وجود الالتهاب مع زيادة ارتفاع مستوى الكالبروتيكتين عن المستوى الطبيعي.


ويجدر التنويه أن الكالبروتيكتين يرتفع لأسباب كثيرة مثل

  • التهابات الأمعاء المزمنة مثل مرض كرون والقولون التقرحي

  • ودرن الأمعاء

  • وكذلك في النزلات المعوية وغيرها من أسباب حدوث التهاب بطانة الأمعاء، ولذلك فهو لا يحدد تشخيصا معينا في حد ذاته من الاستخدامات الخاطئة استخدامه في حالات النزلات المعوية الحادة لتحديد الحاجة إلى عمل المنظار ، حيث أنه من المتوقع ارتفاع الكالبروتيكتين، والنزلات المعوية هي في طبعها تسبب أعراضا عابرة و لفترة قصيرة من ٣-٧ أيام غالبا



لذا في حال كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي احجز موعدك الآن مع أطبائنا المختصين


هنا في مركز الجهاز الهضمي والتابع لعيادات إنترمد يضم أفضل الاستشاريين المتخصصين لمساعدتك على الحفاظ على صحتك بتقديم أفضل الخدمات العلاجية باستخدام أحدث التقنيات الطبية المتسخدمة في تشخيص جميع المشاكل الصحية بالجهاز الهضمي في كل مراحل العلاج بدءا من التقييم والتشخيص الدقيق حتى مرحلة ما بعد انتهاء فترة العلاج نحرص على تقديم الرعاية المثلى والشاملة لمرضانا.



انترمد رعاية تثق بها



يمكنك استشارة أطباؤنا وحجز أقرب موعد بالتواصل معنا عبر رقمنا الموحد:


920006427



bottom of page